اضنه تركيا اهم الاماكن السياحية بالصور

أضنة” هي مدينة في جنوب تركيا ومركز زراعي وصناعي وتجاري رئيسي فيها، هي المدينة الخامسة في تركيا من ناحية التعداد السكاني، وتقع على نهر “سيحان” (Seyhan) على بعد 30 كيلومترا من البحر الأبيض المتوسط​​، في جنوب وسط الأناضول. تضم المدينة خمسة معالم سياحية مميزة منها:

1- “سد سيحان” (Seyhan Dam)

هو أطول نهر في تركيا حيث يصل طوله إلى 560 كم، تصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط. يوجد جسور عديدة تعلو هذا النهر كالجسر الحجري، حيث أرضية الجسر مرصوفة بالحجارة. وهو جسر روماني يعد واحد من أهم رموز المدينة و واحد من أقدم الجسور في العالم.

2- المدينة القديمة و”برج الساعة” (Old Town and the Clock Tower)

يعد برج الساعة أحد المعالم الرئيسية لمدينة “أضنة”، كان قد بناه الحاكم المحلي لمدينة “أضنة” عام 1882، يصل ارتفاعه إلى 32م لذا يعتبر أعلى برج ساعة في تركيا. كل ساعة صحيحة يقرع الجرس في برج الساعة ويسمع صوته في كل أطراف المدينة.

– الحديقة المركزية في “أضنة”

هي حديقة حضرية تبلغ مساحتها 33 هكتار، تقع على ضفتي نهر “سيحان” وإلى الشمال مباشرة من مسجد “سابانجي”. وتحتوي مناظر طبيعية مثيرة للاهتمام كونها مليئة بمجموعة واسعة من الأشجار والنباتات، وتضم أيضا مجموعة من المقاهي و النوادي التي تقيم العديد من الأنشطة الترفيهية.

4- المسجد المركزي “سابانجي” (Sabanci Central Mosque)

وهو من أكبر مساجد تركيا، حيث يتسع لحوالي 20 ألف مصلي. يقع بالقرب من نهر “سيحان” داخل الحديقة المركزية. للمسجد 6 مآذن و5 قباب ولونه أبيض، هناك ثمانية أعمدة تحمل القبة الرئيسية التي يبلغ قطرها 32 مترا، ويبلغ ارتفاع القبة الرئيسية 54 مترا. للمسجد مرافق متعددة منها أربعة صفوف دراسية، غرف للإمام والمؤذن، وغرف النقاش ونافورة. المسجد مصمم من الداخل على الطراز العثماني الكلاسيكي.

5- المتحف الأثري في أضنة (Archaeological Museum of Adana)