شلالات دودين الساحرة في تركيا صور ومعلومات

شلالات دودين الساحرة في تركيا صور ومعلومات

منطقة انطاليا من اكثر مناطق تركيا التي تجذب السياح واهمها من حيث جمال الطبيعة والتضاريس الخلابة ومن اروع الاماكن السياحية فيها شلالات دودين الساحرة ,

تُعتبر مدينة أنطاليا، من أكثر المدن التركية جذبا للسياح إلى جانب إسطنبول، وذلك لموقعها الجغرافي المتميز على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوب غرب الأناضول، ولما تحتويه أيضا من معالم سياحية وطبيعية خلابة جدا، ومن أهمها شلالات “دودين (Düden Şelalesi)” الشهيرة.

شلالات دودين-أنطاليا

تشهد شلالات “دُودَن، إقبالا واسعا من السياح المحليين والأجانب على حدٍ سواء، ويُفضل السياح زيارة المناطق الجبلية والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، التي تزخر بها ولاية أنطاليا بإطلالتها الرائعة على البحر الأبيض المتوسط.

ويتغذى الشلال من منبعين اثنين، يصدران الماء بصورة كبيرة تشبه إلى حد كبير الأنهار الجارية، وهذان المنبعان يتواجدان في جبال طوروس، والغريب في الأمر، أنّ هذه المياه تخرج من المنبعين وتسير مسافة طويلة حتى تصل منطقة الشلالات، ثم ينهمر الماء في باطن الأرض، وتسير تحت الأرض لمسافة 2 كيلو متر حتى تخرج مرة أخرى من نفس المنبع، وبعد اكتشاف هذه الحقيقة، قرر المختصون الاستفادة من جريان الماء هذا، وذلك بإقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتشهد الشلالات يوميا زيارة نحو ثلاثة آلاف شخص، ويتضاعف هذا العدد في فصل الصيف، فمن أراد من السيّاح الاستمتاع بها أكثر، عليه الركوب في السفن التي تنطلق من المرفأ كل ساعة، وتمر بجانب هذه الشلالات، أو من خلال السير على الممر الأقرب من الشلالات المخصص للسياح، ويكون شعور ترطيب الجسم بقطرات المياه القادمة من الشلالات في حر الصيف شعورا لا يوصف.

وتُعد شلالات دودين من أقدم المقاصد السياحية في المنطقة، التي يروي سكانها بأنّ الإسكندر المقدوني قد قصدها لدى اقتحامه لها عام (334) قبل الميلاد، حيث كانت تعرف باسم “بامفيليا”، وحل بجنوده عند هذه الشلالات.