قرية ايدر عروس الشمال التركي

قرية ايدر عروس الشمال التركي

قرية ايدر بساط اخضر يكسو اراضيها وسهولها وجبالها تتباهى بجمالها وسحر رونقها هي من اجمل القرى السياحية في تركيا لمن يعشقون الريف التركي واللون الاخضر ننصحهم بزيارة قرية ايدر .

قرية “أيدر” (Ayder Yaylası)  من أجمل القرى التركية السياحية الواقعة في مقاطعة “ريزة” (Rize) على بعد 180 كلم جنوب شرق “طربزون”. وتبعد عن مدينة “ريزة” 88 كلم و19 كلم جنوب شرق بلدة “جامليهمزن”، ويبلغ متوسط ارتفاع القرية عن سطح البحر 1350 متر. تلقب بقرية جبال الألب التركية من شدة روعتها وجمالها، وهي إحدى قرى الشمال التركي اشتهرت بـأفضل طهاة المعجنات وصانعي الحلويات ولذلك فهم يعملون في أكبر الفنادق والمحلات التركية.

ايدر2

ايدر3

عرفت المنطقة في عام 1871م بينابيعها الحارة، ولكن ما يميز المنطقة هي الغابات الكثيفة من شجر الزان والتنوب وكثرة الشلالات. تم إعلان المنطقة من قبل الحكومة التركية كمنطقة سياحية في عام 1987م. وتشتهر هذه البلدة العذراء التي تمثل السفوح الجميلة لوحة فنية رائعة، أضافت عليها العناية الإلهية جمالاً خلابًا صعب الوصف، حيث تتزين المنطقة بالمناظر الطبيعية التي تُدخل البهجةَ على نفوس الزائرين، فالمزارع والخضروات والشلالات التي يمتد طولها لمئات الأمتار، والأزهار المختلفة والألوان والأشجار الباسقة والحدائق الغناء والبساتين المثمرة الفيحاء، تُغطي مساحات كبيرة منها، وحتى المرتفعات والتلال، والسهول والأودية والجبال الشامخة المحيطة بها.

ايدر4

 تظهر القرية في ثوب أخضر يذهل الناظر إليها، لاسيما منطقة (بوشناق) ذات الجبال والهضاب والسفوح الخضراء، وتتسم بوجود الحمام التركي الساخن من ينابيع المياه الساخنة المستخدمة لعلاج عدة أمراض مثل الروماتزم وأمراض جلدية مختلفة. أما بالنسبة لهواة الاسترخاء والهدوء فهذا المكان يعد مناسبًا لهم لقضاء أكثر من ليلة بين أحضان الطبيعة الساحرة، وتشتهر المنطقة بأجود أنواع العسل التركي وتتميز خلايا النحل بوجودها في أعالي الأشجار.

ايدر6 ايدر5