قصور أهلامور طابع معماري مميز في تركيا

قصور أهلامور طابع معماري مميز في تركيا

تتميز قصور تركيا بروعة طرازها المعماري وفخامة هيبتها الملوكية الراقية فقد شيدها السلاطين على مرعصورتركيا اليوم محبين تركيا نعرض لكم صور ومعلومات عن قصور “أهلامور (ıhlamur kasrı sarayı)”

قصور “أهلامور (ıhlamur kasrı sarayı)” الواقعة ما بين وادي “أهلامور” ومنطقة “بيشكطاش”، والتي تعود للقرن الثامن عشر، حيث كانت منتزهًا لأحد أمناء الترسانة، وسميت (منتزه حاجي حسين باغلاري)، وبعد فترة تم تحويلها إلى حديقة خاصة للسلطان أحمد الثالث.

بُنِيَت هذه القصور المميزة في عهد السلطان عبد المجيد في عام (1839-1861)، داخل منتزه ” أهلامور”. وشُيِّدت على شكل مبنيين على أرض مشجرة تبلغ مساحتها 24.724 متر مربع، وبعض أماكنها محاطة بجدران عالية، والبعض الآخر محاط بقضبان معدنية مسبوكة، وتزين المنطقة أشجار الزيزفون الجميلة.

المبنى الأول وهو الأساسي، قسم المراسم، يضم في واجهته الأمامية درج، مصمم على الطراز الباروكي، ويتمتع القسم بهندسة معمارية خلابة، وخاصة بوجود النقوش المتحركة، الرائعة، ويتكون القصر من الداخل من صالة للدخول، وغرفة واحدة على كلا جانبي الصالة، ومفروش القصر بمفروشات تحمل الطراز الأوروبي.

القسم الثاني هو قسم موكب السلطان، الذي كان خاصا بالأسرة، يتكون من غرف مبنية على الزوايا، ومفتوحة على ردهة في الوسط، وجدران الغرف توحي بمظهر رخامي ملون ومختلف.

وفي الوقت الحاضر تم تنظيم قسم السلطان على شكل كافتيريا شتوية، وفي الميدان المحيط بحوض الماء الموجود في حديقة القصر، يستخدم كافتيريا صيفية، وقسم المراسم مفتوح حاليا كقصر ومتحف للزوار، حيث يقام فيه الحفلات الوطنية والعالمية، ويستقبل الأطفال الموهوبين، والذين لديهم الموهبة الفنية، ليأخذوا دروس الرسم والهياكل والمسارح فيها.