مدينة ريزا التركية صور وتقرير

مدينة ريزا التركية صور وتقرير

مدينة ريزا اشهر المدن التركية بانتاج الشاي ، يمتد زراعة الشاي على جبال المدينة المتميزة بخضارها ،،تركيا بلاد المدن الساحرة كل مدينة تتصف بجمال منفرد عن الاخرى لذلك يود السائح لو يزور كل المدن التركية ولكن برنامجه السياحي ربما لا يسمح بذلك اما مدينة ريزا فهي حتما ستكون من ضمن اولى زياراته واهتماماته السياحية ولا يمكن ان يغادر تركيا دون التمتع بسحر هذه المدينة الخلابة

المدينة الخضراء في تركيا، هكذا لقبت مدينة “ريزا” الواقعة في محافظة “ريزا” التركية، شمال شرق البلاد، والمتربعة على منحدر جبلي، يشرف على ساحل البحر الأسود، فكلمة “ريزا” تعني جانب الجبل الأخضر على شاطئ البحر، وتبلغ مساحتها 3.792 كم مربع، ويسكنها حوالي 365.938 نسمة.

ريزا2   ريزا5 ريزا 6

تجتمع فيها كل أطياف ريزا المديينة. وقد لُقّبت أيضا ببلاد الذهب الأخضر، وذلك لأن اللون الأخضر يكسو أراضيها، وتحديدا منطقة “جاملي هامشين”، التي تمتاز بنهر طويل يجري بمحاذاة الطريق الذي يربط بينها وبين بلدة “أردشان”، حيث يوجد وادي الرياح، الذي أطلق عليه هذا الاسم لشدة تدفق مياه الشلالات نحو النهر، وتمتلك أراضي واسعة ومنبسطة.

ريزا3

تشتهر مدينة ” ريزا” بزراعة الشاي، فهناك مساحات شاسعة من مزارعه الكثيفة، والتي من كثرتها يصعب رؤية سطح الأرض، وهذا ما يجعلها تمتاز بطبيعة خلابة ساحرة، بالإضافة لوجود وديانها وجداولها والعيون المائية العذبة، والمناظر الخضراء الرائعة الممتدة على طول النظر، فضلا عن بحيراتها المتجمدة، وقلاعها وجسورها، ولها سمة سياحية خاصة بوديانها العمودية المنحدرة، ومستنقعاتها، وسهولها البلورية الخضراء، وحدودها التاريخية.

ريزا4

ومناخها يصنف ما بين شبه استوائي الرطب والمحيطي، وتتمتع بصيف معتدل الى حار نسبيا، وشتاء بارد، وتتلقى كميات ضخمة من الأمطار سنويا، وتتساقط الثلوج في بعض الأوقات، وأرض “ريزا” مقسمة بمجموعة من الجداول والأنهار، التي تنبع من مرتفعات الأناضول، وتصب في البحر الأسود، مشكلة في طريقها شلالات مياه رائعة.

ومن أبرز معالمها الأثرية، والأكثر جذبا للسياح، ضاحية إنزر، المشهورة بمنازلها الخشبية، التي شيدت على السفوح، وبعضها يعود إلى 500 سنة، ويوجد في المدينة حمامات معدنية، غالبا ما تبقى مزدحمة بالسياح، وينتشر فيها الأسواق الشعبية والفنادق المتعددة.