مودانيا في بورصة صور ومعلومات قيمة

مودانيا في بورصة صور ومعلومات قيمة

مودانيا في بورصة صور ومعلومات قيمة

مودانيا حي من احياء بورصة الجميلة في وسط تركيا وهي تحتضن الغابات الكثيفة والجبال الخضراء الشاهقة ذات الطبيعة الخلابة الرائعة على ضفاف بحر مرمرة ذو المياه الصافية .

أول من استوطن مودانيا وعمرها هم الإغريق اليونان في القرن السابع قبل الميلاد وكان تُسمى في زمنهم باسم “ميرلا”، تعرضت للاحتلال من قبل الحاكم المقدوني “فيليب الخامس” الذي دمرها وبنى مكانها مدينة جديدة باسم “أباميا” بعد فترة من الزمن سيطر على هذه المدينة البيزانطيين وأطلقوا عليها “موتانيا” التي أصبحت مودانيا باللهجة التركية.

فُتحت مودانيا من قبل العثمانيين بقيادة أورخان عام 1321 وأصبحت بعد ذلك إحدى المناطق التابعة للدولة العثمانية، بعد الحرب العالمية الأولى ضعفت الدولة العثمانية وتقطعت أطرافها مما جعلها عُرضة لغزو الدول الإمبريالية الطامعة بأراضيها ومن ضمن هذه الدول كانت اليونان التي احتلت مودانيا بتاريخ بتاريخ 25 حزيران/ يونيو 1920، ولكن بعد حرب التحرير التي خاضها الشعب التركي تحررت مودانيا من الاحتلال اليوناني بتاريخ 12 كانون الثاني/ سبتمبر 1922.

تنوع الحضارات الوافدة لمودانيا وتعددها وتنوع تضاريسها الجغرافية جعلها من الأماكن السياحية الساحرة في تركيا، ويمكن سرد الأماكن السياحية في مودانيا على الشكل التالي:

ـ ساحل مودانيا: ساحل ذو جمال باهر لا يوصف، يتمتع بطبيعة خيالية ونقاء خرافي يجعله من أهم السواحل المناسبة لرياضة السباحة والغوص وبعض الرياضات الأخرى. يضم بمحاذاته العديد من الفنادق الفخمة ذات السعر المناسب.

ـ ميناء كابانجا: ميناء فريد يتميز بالخضار الفاقع الساحر، محاطٌ بجبال خضراء ساحرة جذابة، وتحدّه العديد من الأشجار المجاورة للساحل بشكل مباشر، كما يمكن زيارة الكهوف المائية المجاورة له التي تمثل بعض المعجزات الطبيعية في مودانيا.

ـ بورصا الخضراء: جنة طبيعية تشمل العديد من الغابات الخضراء والشلالات الساحرة والأنهر الجارية النقية الصافية وأماكن السباحة داخل المياه المعدنية الساخنة المفيدة للأمراض الجلدية والعظمية؛ أحد الأماكن التي لا توصف بل يجب زيارتها لاستمتاع برؤية جمالها الباهر الذي ليس له مثيل.

ـ مدرسة زيتن داغي التاريخية: مدرسة عثمانية قديمة تم إنشاؤها عام 1909، تتمتع بعمارة قديمة جميلة، كانت تُمثل أحد أهم الصروح العلمية الضخمة في مودانيا.

ـ كنيسة أبوستيليا: كنيسة رومانية أرثوذكسية تم إنشاؤها في القرن الثامن العشر، عمارتها الهندسية رائعة وتجذب محبي الجمال المعماري.